فصل: المبحث الثاني: (الصهيونية):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المنظمات اليهودية ودورها في إيذاء عيسى عليه السلام (نسخة منقحة)



.المبحث الثاني: (الصهيونية):

وتأتي الصهيونية على رأس القائمة للمنظمات اليهودية، وعلى رأس قائمة البنات غير الشرعيات للماسونية العالمية أو القوة الخفية.
ففي سنة 1869م عقد في مدينة (براغ) اجتماع يهودي سري، على قبر الحاخام الأكبر (سيمون ابن يهوذا) وذلك بقصد تطوير مخططات اليهود.
لقد قام الحاخام (ريشورون) خطيبا في هذا الاجتماع، ومما جاء في خطبته قوله: لقد وكل آباؤنا للنخبة من قادة (يهوه) أمرا للاجتماع مرة- على الأقل- في كل قرن، حول قبر حبرنا الأعظم (سيمون يهوذا) الذي تعطي تعاليمه للصفوة من كل جيل سيطرة على جميع العالم، وسلطة على نسل يهوذا. وها قد مضى ثمانية عشر قرنا على حرب يهوذا، من أجل تلك السيطرة، التي وعد بها أبونا (إبرام)، والتي اغتصبها الصليب منا، وداسها بالأقدام، وكان شعبنا على الدوام مهددا بالموت والاضطهاد والاغتصاب.
وإذا كنا قد انتشرنا في جميع أنحاء العالم، وذلك لأن العالم كله ملك لنا... ومنذ قرون عديدة حارب حكماؤنا الصليب بشجاعة وعزيمة لا تغلبان...
إن شعبنا يخطو شيئا فشيئا نحو القمة، وفي كل يوم تزداد قوتنا، نحن نمتلك آلهة هذا العصر، تلك الآلهة التي نصبها لنا (هارون) في الصحراء إنها العجل الذهبي الذي عندنا، والذي يعتبر اليوم إله العالم أجمع، ومنذ اللحظة التي نصبح فيها المالكين الوحيدين للذهب في العالم، فإن القوة الحقيقية تصبح ملك أيدينا، وعندئذ نحقق الوعود التي قدمت (لإبرام)، كانت القرون الماضية لأعدائنا ولكن القرن الحالي والقرون المقبلة ستكون لنا، إن عصور العذاب والاضطهاد- التي تحملها الشعب اليهودي بصبر وشجاعة- قد ولت، وشكرا لتطور المدنية بين المسيحيين وتقدمها، إن هذا التقدم هو الدرع الواقي الذي نختبئ وراءه، لنعمل بثبات وسرعة خاطفة من أجل إزالة الفجوة التي ما زالت تفصلنا عن غاياتنا النهائية، دعونا ننظر في الحالة المادية لأوربا، نجد اليهود في كل مكان هم سادة المال، لأنهم يملكونه، ويتحكمون فيه.
[إسرائيل والتلمود، دراسة تحليلية، صـ 110، د/ إبراهيم خليل أحمد، والمخططات الماسونية العالمية، صـ 98، 99، بتصرف].
إن قول الحاخام (ريشورون): وها قد مضى ثمانية عشر قرنا على حرب يهوذا. وقوله: (والتي اغتصبها الصليب منا) يدل على أن القوة الخفية تضرب في الأرض جذورا عميقة، إلى الفترة التي ظهر فيها المسيح، على الأقل، ومقاومة اليهود لدعوته. كما تدل أيضا على موقفها من المسيح والمسيحية.
وبينما تجاهد الصهيونية- في اندفاع- لتنفيذ خطتها، فإنها تأخذ عدتها، وتستعـد للمعركـة، معركة (أرميا صيدون) أو (هرمجدون) وهي معركة حاسمة للجميع عندما يقوم أعداء المسيح بضربتهم الأخيرة للسيطرة على العالم، ومحور المسيحية وغيرها، ولهذا فعلى الكنيسة المسيحية أن تختار بين الله ويهوه، وعلى هذا الاختيار يتوقف مصير العالم كله.
[القوى الخفية لليهودية العالمية (الماسونية) صـ 11. وخطر اليهودية العالمية، عبد الله التل، صـ 236- 238، بتصرف].

.فما هي الصهيونية:

لا يخلو تحديد مفهوم الصهيونية العالمية من اختلاف في وجهات النظر، بل تناقض وتعارض في أحيان كثيرة، وهذا نابع من التوجه الفكري المختلف في أسسه ومضمونه لدى متتبعي هذه الحركة.
[الصهيونية العالمية: نشأتها وطبيعتها (أحمد رياض) ص 73، ط/ الدار العلمية، بيروت، 1973م].
لذلك لا نجد مبررا للخوض في هذا الخلاف حتى يستقيم المقام هنا، فهدفنا الأساسي هو تحديد بعض ملامح مفهوم هذه الحركة الصهيونية باختصار شديد حتى نتمكن من استنتاج الدلالات والمعاني العنصرية التي تكشف الحركة الصهيونية العالمية.
فمفهوم الصهيونية: حركة يهودية سياسية اشتق اسمها من صهيون، وهو جبل في جنوب القدس- جاء ذكره في مواضع متعددة من التوراة- وتهدف هذه الحركة الصهيونية إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامة دولة صهيونية في فلسطين العربية.
[المرجع السابق، صـ 23- 24 بتصرف].
وهو تعريف مثله مثل العديد من التعريفات الأخرى، لا يخلو من نقص، ويمكن تعريفها- كذلك- باختصار بأنها: حركة سياسية عنصرية يهودية ذات أهداف عدوانية، وهذا ما تؤكده الوقائع التاريخية التي تخص هذه الحركة، وهي حركة يهودية، لأنها تضم اليهود فقط، على أساس الرأي القائل: كل صهيوني يهودي، وليس كل يهودي صهيونيا.
[المرجع السابق، صـ25].
لذلك وصفتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بأنها (شكل من أشكال العنصرية، والتمييز العنصري) في قرارها رقم 3379 الصادر في تاريخ 10 نوفمبر عام 1975 م.
[الصهيونية غير اليهودية: جذورها في التاريخ العربي، ترجمة / أحمد عبد العزيز، عالم المعرفة، 1985م، العدد: 96، صـ 7، بتصرف].
وهذه الملامح الأساسية لمفهوم الصهيونية، هي ما نستطيع استخلاصه من تتبعنا المختصر لنشأة الحركة الصهيونية وتطورها عبر سنوات طويلة، كانت أهدافها العدوانية والاستعمارية محددة المعالم وواضحة من قبل مفكريها منذ مراحلها المبكرة، واستمرت في النمو والتبلور خلال تاريخها اللاحق حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن من عدوان وقهر وظلم واستبداد وكبرياء وغرور ولا مبالاة بصرخات العالم للظلم الذي تمارسه، والقهر الذي تفرضه على الأبرياء في فلسطين والعرب في كل مكان.
[الاتجاهات التعصبية، د/ معز سيد عبد الله، صـ 234، 235، بتصرف].
والمتابع لتاريخ نشأة الحركة الصهيونية يجد أنها امتدت عبر ثلاث مراحل يمكن عرضها باختصار على النحو التالي:
1- مرحلة ما قبل مؤتمر بازل: وتمثلت هذه المرحلة ببروز الرواد الأوائل الذين أسهموا إسهامات فعالة في نشوء هذا الفكر وإنضاجه وتحويله إلى حركة عنصرية شغلت العالم بأساليبها العدوانية التي اتبعتها لتهيمن على مقدرات الشعوب وتوسع سلطانها على أكبر بقعة من الأرض لتثبت دعائم دولتها العنصرية على أسس أفصحت عنها معطيات هذه المرحلة والمراحل التي أعقبتها.
فقد ظهرت الحركة الصهيونية إلى الوجود في منتصف القرن التاسع عشر على شكل مقالات، وخطابات وكتب ألقاها وحررها زعماء ومفكرو الحركة الأوائل حتى تثبت دعائم هذا الفكر في نهاية ذلك القرن.
ومن أهم دعاة الحركة الصهيونية العنصرية في هذه المرحلة من مراحل تطورها على سبيل المثال لا الحصر: (الحاخام يهود المالي) و (موسى هس) و (موشية لايب ليلنبلوم) و (تيودور هيرتزيل) مؤسس الصهيونية الحديثة.
وقد نشأت خلال هذه المرحلة جمعيات وحركات ومنظمات يهودية بارزة كان هدفها الترويج والتمهيد للحركة الصهيونية، وإقامة مشاريع الاستيطان في فلسطين.
ومن أهم هذه الجمعيات على سبيل المثال:
أ- جمعية رعاية الاستيطان اليهودي في فلسطين، وتأسست عام 1860م.
ب- حركة الإصلاح اليهودي، وتأسست عام 1884م.
جـ منظمة أحباء صهيون، وتأسست عام1882م.
2- مرحلة المؤتمر التأسيسي للحركة الصهيونية: إن مؤتمر (بازل) الشهير الذي عقد في سويسرا عام 1897م لم يكن البداية الحقيقة للحركة الصهيونية، وفكرها الأساسي وإنما كان إحدى الحلقات الرئيسية للمخطط المرسوم من قبل المفكرين الصهاينة كما أشرنا في البداية- وعلى رأسهم المؤسس الرسمي لتلك الحركة تيودور هيرتزل. ورئيس مؤتمرها الأول، والذي احتفظ بهذا المنصب حتى المؤتمر السادس، والمطلع على الأفكار الصهاينة للمفكرين الصهيونية الذين برزوا قبل انعقاد المؤتمر الأول يجد أن الكثير منها يتطابق مع ما جاء به المؤتمر الأول من مقررات.
[الاتجاهات التعصبية، صـ 235- 236].
وهو ما يوضح وجود مخطط مرسوم للأفكار العنصرية الصهيونية يسير في اتجاه النمو والتطور ويتضح من خلال نتائج ومقررات هذا المؤتمر التي تحددت على النحو التالي:
أ)- المقررات العلنية:
1- تشكيل (لجنة العمل) ومهمتها تبنى المفاوضات وعقد الاتفاقات وكل المساعي الممكنة لفرض إقامة دولة يهودية.
2- تأليف (المصرف الاستعماري اليهودي) برأسمال قدره مليون جنيه إنجليزي، ويوضع تحت تصرف لجنة العمل، وهناك مقررات سياسية أخرى تضمنت الوسائل الكفيلة بتجميع يهود العالم (الشتات) في الوطن المزعوم، وتنظيم العلاقة مع الشعب اليهودي.
ب)- المقررات السرية:
1- استعمال كافة الوسائل (دول، وشخصيات) بهدف إقامة دولة صهيون على أرض فلسطين.
2- ربط الجمعيات اليهودية بكافة المنظمات الدولية والسياسية لاستغلالها في الغرض ذاته.
3- التظاهر في المجتمعات التي تحتقر اليهود بالشخصية المسيحية مع الإيمان السري بأن المسيحية هي عدوة اليهودية.
4- تدعيم النظام السري في كل بلد من العالم حتى يأتي يوم تسيطر فيه الدولة اليهودية على الدول الأخرى.
5- السعي الحثيث لإضعاف الدول السياسية القائمة بنقل أسرارها إلى أعدائها، وببذر بذور التفرقة والشقاق بين حكامها بواسطة الجمعيات السرية.
6- إن على اليهود اعتبار الجماعات الأخرى قطعانا من الماشية، يجب أن يكونوا لعبا في أيدي حكام صهيون.
7- اللجوء إلى التملق والتهديد والمال في سبيل إفساد الحكام والسيطرة عليهم.
8- يجب أن يكون ذهب الأرض في أيدي اليهود حتى يمكن السيطرة على الصحافة والمسرح والمضاربة والعلم والشريعة لإثارة الرأي العام، وإفساد الأخلاق، والتهييج للرذيلة ولملاقاة كل ميل إلى التهذيب المسيحي، ولتشديد عبادة المال والشهوة.
هذه هي المقررات السرية والعلنية التي صدرت عن المؤتمر الأول، والتي عملت الصهيونية جاهدة على تحقيقها. وبالفعل طبقت الأكثرية منها، وتعتبر المقررات السرية أشد خطرا على الإنسانية جمعاء لما فيها من مطامع وأحلام بغيضة.
[الاتجاهات التعصبية، صـ 236، 237].
3- مرحلة ما بعد المؤتمر التأسيسي: تميزت هذه المرحلة بنشاط مكثف لترسيخ الأسس النظرية للصهيونية العالمية وبالنشاط العلمي الدؤوب من قبل روادها وعلى رأسهم (تيودر هرتزل) وكذلك بروز جمعيات ومنظمات انبعث بعضها من المؤتمر الأول، والأخرى تأسست لخدمة الأهداف التي تبناها المؤتمر ذاته دون أن يوصى بتأسيسها.
وكان لهذا النشاط أثره في صدور اتفاقية (سايكس بيكو) عام 1916م التي مزقت الوطن العربي شر تمزيق، وكذلك الحصول على وعد (بلفور) عام 1917م، [الصهيونية العالمية، صـ 45- 54، بتصرف].
وذلك بإقامة وطن قومي (للصهيونيين) في فلسطين، وبدأ توطين اليهود في فلسطين حتى عام 1948م، عندما أعلنت دولة إسرائيل في وقت لم يكن عدد اليهود أثناءه يتجاوز 629 ألف نسمة، مقابل1، 319، 000 نسمة من العرب.
وقد فضلت الحركة الصهيونية إطلاق اسم إسرائيل على هذه الدولة مفضلة ذلك على الاسم الذي كان (هرتزل) قد اختاره وهو (دولة اليهود) والأسباب التي دعتهم إلى ذلك يبدو أنها كثيرة، من أهمها:
أ)- إيجاد تناسق بين اسم الدولة والاسم العبري لفلسطين، وهو أرض إسرائيل.
ب)- إيثار الصفة العنصرية الكامنة في اسم إسرائيل على الصفة الدينية في لفظة اليهود.
ج)- عدم الرغبة في التذكير بالحدود القديمة لمملكة اليهود البائدة، التي لم تكن تشمل إلا القسم الجنوبي من فلسطين من دون البحر، بما يمثل قيدا تاريخيا للمطامع التوسعية الاستعمارية للصهاينة الذين يريدون أن يضعوا تحت قبضتهم أوسع رقعة ممكنة من الوطن العربي.
[الشخصية الإسرائيلية، حسن ظاظا، صـ 19، بتصرف].
هذه هي أهم مراحل تطور ونمو الفكر الصهيوني على مدار أكثر من قرن من الزمان، قدمناها، باختصار مع إبراز أهم خصائصها والنتائج التي أسفرت عن نمو هذا الفكر.
[الاتجاهات التعصبية، صـ 238].
اليهودية والصهيونية: إن العلاقة بين اليهودية والصهيونية علاقة جمعية لا يمكن انفصامها، فهـما بمثابة عملة واحدة لها وجهان.
والصهيونية (Zionism)- كما علمت- نسبة إلى جبل صهيون الذي يقع في الجنوب من بيت المقدس، وقد اقتحمه داود إبان ملكه، واستولى عليه من اليبوسيين الذين كانوا يقطنونه (وأخذ داود حصن صهيون) وأقام داود في الحصن وسماها (مدينة داود) وأصبح صهيون مكانا مقدسا لاعتقاد اليهود بأن الرب يسكن فيه، فقد ورد في المزامير: (رنموا للرب الساكن في صهيون).
وعلى هذا فالصهيونية تعمل على استقرار بني إسرائيل في فلسطين، أي في جبل صهيون وما حوله وهي كذلك تأييد ذلك بالقول أو بالمساعدة المالية أو الأدبية.
وبناء على ذلك.. فالصهيوني هو اليهودي الذي يؤثر أن يعيش في فلسطين، وهو كذلك من يساعد اليهود ماديا أو أدبيا ليستوطنوا فلسطين. ويرى اليهود أن موسى كان أول قائد للصهيونية، وأول من شيد صرحها ووطد دعائمها، فهو الذي قاد بني إسرائيل ليدخل بهم فلسطين عقب خروجهم من مصر، ولم يدخل موسى أرض الميعاد ولكن خلفاءه دخلوها، وهبت أعاصير ضدهم حين أقحموا أنفسهم في هذه البلاد، وأخرجوا منها عدة مرات، وفي كل مرة كان فريق منهم يتطلع للعودة لأرض الهيكل وللحياة في صهيون، وهؤلاء هم الصهيونيون. وبعد خروجهم سنة 135م اجتثاثا لدابرهم وتدميرا لجذورهم، حتى إن الفتح الإسلامي عندما جاء بعد ذلك بخمسة قرون (636م) لم يكن بإيلياء (بيت المقدس) يهودي واحد، إذ كانت الأطماع في الاستقرار بفلسطين قد زالت، فارتضى اليهود الحياة في موطن الهجرة، وبخاصة في البلاد الإسلامية حيث تمتعوا بما يكفله الإسلام لغير أتباعه في المجتمعات الإسلامية من حقوق، وتوقفت بذلك حركة الصهيونية حينا من الزمان، استمر قرونا، ومر الزمن ولم يبد اليهود قط أي لون من ألوان الولاء للبلاد التي عاشوا بها واشتركوا في مؤامرات ضدها، فتعرضوا لحركة اضطهاد عنيفة في أكثر البلاد التي نزلوا بها، وكان من أشدها قسوة المذبحة التي نزلت بهم في روسيا سنة 1882م.
وعلى إثرها بدأت حركة الصهيونية من جديد، وأدرك اليهود- مرة أخرى- أنه ليس ثمة عيش لهم إلا في أرض أسلافهم، أرض الميعاد، وبدأ مسلسل جديد لم تنته حلقاته بعد!!
[راجع بتوسع: اليهودية: د/ أحمد شلبي، صـ 125- 132، والموسوعة الميسرة، صـ 561- 569].
الصهيونية حركة سياسية دينية: الصهيونية كحركة سياسية، تهدف إلى جمع اليهود ولم شملهم تهجيرهم إلى فلسطين، لتأسيس دولة يهودية فيها، تدين بالدين اليهودي وتتميز بالعنصر اليهودي وبالثقافة اليهودية، وبإرادة بعث مملكة داود، نشأت في أواسط القرن التاسع عشر على يد والدها وزعميها الأول (تيودور هرتزل).
أما الصهيونية كحركة دينية فكرية، أو تمدنية شاملة، تهدف إلى تمكين العنصر اليهودي من أداء رسالته، وتتفهم هذه الرسالة كتملك لأرض الميعاد، وقهر لجيرانها الأعداء، وتركيز لسلطة العالم الروحية والحضارية والفكرية في صهيون، فهي فكرة قديمة، قديمة جدا، فهي أقدم من موسى وتوراته، ودلائل وجودها متوفرة في دين البطاركة، أي في دين العبريين أثناء وجودهم في مصر، بل وقبل دخولهم مصر.
والواقع أن الصهيونية- كما عرفناها- دينيا وفكريا، هي لب الروح اليهودية الأصلية، فهي التي حافظت على عبرية العبريين في مصر، ومنعتهم من الانصهار في جسم الأمة المصرية، ولولا ها لما كان هناك اضطهاد للعبريين من قبل المصريين، ولا كان خروجهم هربا من ذلك الاضطهاد.
[راجع بتوسع: أصول الصهيونية في الدين اليهودي، د/ إسماعيل راجي الفاروقي، صـ7- 35، ط/ مكتبة وهبة (الثانية) 1408هـ/1988م].